افتتاح النادي الرياضي في المدرسة الأنطونيّة - عجلتون

كلمة وزير التربية والتعليم العالي

الأستاذ الياس بو صعب

في افتتاح النادي الرياضي في المدرسة الأنطونيّة - عجلتون

الأربعاء في 11/3/2015 – عجلتون

 

 

الملاعب الرياضيّة مساحة للصحّة والفرح والتحدّي الشريف، ومسرح للقيم والأخلاق والتنافس المنضبط ضمن المعايير التي يتوجّب احترامها بدقّة ورصانة.

وقد أنجزت المدرسة الأنطونيّة في عجلتون خطوة مهمّة في مسيرتها التربويّة وفي الرياضة المدرسيّة، إذ أسّست النادي الرياضي التابع لها، لكيّ ترتفع بالرياضة المدرسيّة إلى مراتب الرياضة الوطنيّة والإقليميّة وربما إلى العالميّة. ويسعدني أن أكون معكم لافتتاح هذا النادي الجميل الّذي نأمل أن يصبح مقلعًا للأبطال ومنصّة لإطلاق البطولات واستقبال المباريات وإعداد اللاعبين بحسب الأصول.

فالرياضة والأندية الرياضيّة أيّها السيّدات والسادة، هي المؤسّسات التي تضجّ بالحياة والحركة المفيدة، وينصح بها الأطباء من أجل تحسين مستوى الحياة وجعلها أكثر لياقة وسهولة، لذا لا يجوز أن تتحوّل ملاعبنا الى ساحات للتوتّر والتعصّب والتقاتل فتفقد دورها الأساسي، وتصبح عرضة للقرارات الصعبة كما حدث مؤخّرًا وهذا مؤسف للغاية. إنّنا نتطلّع إلى الرياضة لكي تشكّل علاجًا شافيًا لأمراضنا الوطنيّة المتجذرة، فيقف اللاعبون حاجزًا في وجه العصبيات الصغيرة التافهة، ليكونوا القدوة في القبول بالربح والخسارة، لأنّهم تدرّبوا على هذا المبدأ بكلّ روح رياضيّة.

كما نتطلّع إلى تعميم الملاعب والأندية على المناطق كافّة، لأنّنا نرى فيها تعميمًا للفرح والتنمية والنشاط العام، وهذه المؤسّسات تصبح نقطة استقطاب لمختلف أنواع الحركة الاقتصاديّة، والمهرجانات الفنيّة والأنشطة الثقافيّة والاجتماعيّة. إن الأندية والملاعب هي نقطة للالتقاء وليس للتفرقة، ونقطة للجمع والفرح وتعزيز الانتماء للوطن وللفريق وللعبة التي نحبها ونشجعها.

مبروك للمدرسة الأنطونية في عجلتون هذه المؤسّسة الرياضيّة المتمثلة بالنادي الرياضي، ومبروك مرّة ثانية لأن الافتتاح يأتي في هذه الأيّام التي تعاني فيها المنطقة ولبنان من العقول المنغلقة والتي تكفر كل ما هو جميل وصحّي وحضاري، وتمحو آثار التاريخ ومنابع الحضارة.

ومبروك للطلاب ولأهالي عجلتون والمنطقة المحيطة بها، الذين سوف يستفيدون من الإمكانات الكبيرة التي يتيحها النادي أمامهم صغارًا وكبارًا.

 

عشتم، عاشت التربية الرياضيّة، وعاش لبنان