ورشة عمل تقنية لبنانية فرنسية في المركز التربوي تناولت تعزيز استراتيجية التواصل وتقوية القدرات

في إطار التعاون بين المركز التربوي للبحوث والإنماء وشبكة كانوبيه الفرنسية RESEAU CANOPE   وبدعم من المعهد الفرنسي  I F L عقدت ورشة عمل تقنية على مدى ثلاثة أيام في المركز التربوي، تناولت رصد المنشورات الإعلامية التواصلية التي تتداولها وسائط التواصل، لمعرفة مدى إيصال الرسالة المطلوب نقلها إلى الرأي العام ، والتدقيق في تحليل المحتوى ومطابقة هذا المحتوى مع طبيعة وسيلة التواصل، والجمهور الذي يستخدمها .

وشارك من الجانب الفرنسي كل من المسؤولة عن التواصل المؤسسي السيدة كاميل فوزو، والمنتدبة للمشاريع الدولية غايل لو دريو، والخبيرة التقنية الدولية كارول فورجا . وعن الجانب اللبناني شارك كل من رئيسة وحدة العلاقات العامة في المركز التربوي كارمن شبيب، ومسؤولة مواقع التواصل سيلين أبو خليل، ومسؤولة التصميم الغرافيكي غادة حاموش، والمسؤولة عن الموقع الإلكتروني ضحى أسعد .

وقام الخبراء الفرنسيون بتحليل خطة العمل في المركز التي تناولت هذه الجوانب، كما تشارك الجانبان تحليل النماذج المنشورة وتحديد مدى إصابة الرسالة للعينة المستهدفة، وكيفية تحسين الصورة لتكون أكثر تعبيرا عن الموضوع المنشور .

وتناولت الورشة كذلك مدى خدمة المؤسسة في شكل عام من خلال دراسة الإستراتيجية التواصلية، واستخدام مواقع الإنترنت الخاصة بالمؤسسة، والإفادة من المواقع العامة .

واعتبرت رئيسة المركز التربوي للبحوث والإنماء الدكتورة ندى عويجان أن هذه الورشة التقنية هي جزء من مشروع التعاون المتعدد الأهداف والذي بدأ منذ أشهر مع شبكة كانوبيه، وقد تناولت بصورة علمية تعزيز الخبرات ورفع مستوى الإمكانات والقدرات لدى فريق العمل في المركز، مما يشكل تطبيقا لخارطة الطريق التي تم وضعها في شباط 2018 . وأكدت أننا نفيد من التوصيات ومن الخبرات في تقوية الوسائل المتاحة وجعلها أكثر فاعلية، وكذلك في تعزيز الإستراتيجية التواصلية للمؤسسة لكي تتمكن من مواكبة ورشة تطوير المناهج وتحسين الأداء التربوي  .

واعتبر الخبراء الفرنسيون ان المعهد الفرنسي في لبنان فخور جدا بمواكبة المركز التربوي في عملية تمهين المهن التربوية كافة والتي تشكل عناصر قوته وثروته البشرية، إن كان ذلك في مجالات البحوث أو المنشورات أو التواصل والأخبار، وأكدوا أن التركيز في هذه الورشة كان على التواصل، وقد تشاركت شبكة كانوبيه مع المركز الخبرات والتطلعات وذلك بهدف المزيد من الإشعاع لهذه المؤسسة العامة الكبيرة التي تتتقدم وتتطور.


5-12-2018