ندوة حول الخير والقيم في دار معلمي جونيه

نظّمت دار لويس أبو شرف للمعلمين والمعلمات في جونيه، ندوة في مادة الفلسفة تحت عنوان "الخير والقيم "، برعاية رئيسة المركز التربوي الدكتورة ندى عويجان، وذلك ضمن مشروع موردي MAWRID-E الناتج عن مذكرة تفاهم موقعة بين المركز التربوي للبحوث والإنماء والمركز الثقافي الفرنسي، في حضور البروفسور شرف أبو شرف ورئيس بلدية جونيه ممثلا بنائبه روجيه عضيمي، وباسكال تابت ومشير عون ويوسف معلوف وطوني قهوجي وبيار مالك ، ومديرة دار لويس أبو شرف هدى أبو عسلي، المسؤولة الفنية في مركز موارد جونيه ندى جرجس الراعي ومديرة و رئيسة مركز الأرشاد والتوجيه في جونيه الأستاذة حبوبة السيقلي ورئيس وحدة إنتاج الموارد الرقمية جان دعيبس، وحشد كبير من أساتذة مادة الفلسفة والموظفين.




          



لقد ساهمت هذه الندوة في تعميق مفهومي الخير والقيم، وهو درس من دروس محور الاخلاق المخصصة للصف الثالث الثانوي؛ هذا المحور يهمله العديد من الأساتذة مع أنّ المتعلمين بأمسّ الحاجة إليه. لذلك كانت هذه الندوة بمثابة تعميق لهذين المفهومين وربطهما بالواقع المعاش. لقد أثنى المشاركون على هذا النشاط وطالبوا بنشاطات مماثلة تغطي باقي مفاهيم محور الاخلاق. كما طالب قسم الفلسفة في الجامعة اللبنانية بإعادة هذه الندوة في حرمه.


ابو عسلي

استهلت اللقاء ابو عسلي بكلمة شكر "لكل من ساهم في انجاح هذا المشروع انطلاقا من المركز التربوي للبحوث والإنماء، وكل التعاون والتسهيلات التي قدمها".

جرجس

وألقت جرجس كلمة عرضت خلالها "ستة أنواع من المشاغل في إطار مشروع موردي : وهي تطبيقات للجميع، ساعة نقاش، سؤال وإجابة، لننتج معا، استراحة للفهم، ولنكتشف الموارد، كما تعهدت " بأن تبقى الجسور ممدودة للتعاون مع كل الفرقاء التربويين من اجل تحقيق التطوير المستدام".

وركز البروفيسور شرف أبو شرف في مداخلته على" دور الطبيب في تخفيف آلام ألمريض واتباع منظومة ألقيم أثناء القيام بواجبه، وأن تبقى أخلاقيات المهنة الغاية المرجوة".


                       

                   

     


 

وانتهت الندوة بالشكر لهذه الكوكبة المميزة من الحضور الذين قدموا مداخلات قيمة .
وتمت الإشارة إلى أن الخطة التربوية لعام 2018-2019 قد لحظت دورة تدريبية تحت عنوان "التربوي المسؤول" التي تغطي المجال الرابع من الأطار المرجعي لكفايات المعلم وهو " الأخلاقيات المهنية" لكي يبقى المعلم قبلة الأنظار في المجتمع التربوي والمدني.