دعم التلامذة السوريين في المدارس الرسمية اللبنانية

مشروع دعم التلامذة السوريّين في المدارس الرسمية اللبنانية 

بيـــن

وزارة التربية والتعليـم العالي

المركز التربـوي للبحوث والإنماء

و صندوق الأمم المتحدة للأطفال (يونيسف)

 

انطلاقًا من مبدأ تكافؤ الفرص وتأمين التعليم للجميع على الأراضي اللبنانية وحيث أنّ أعداداً كبيرة من المواطنين السوريّين قد توافدوا إلى لبنان بمن فيهم الأولاد بسن الدراسة، ولمّا كان النظام التعليمي في سوريا يختلف عنه في لبنان من حيث البدء بتعليم اللغة الأجنبية، انطلق هذا المشروع بعد أن أبدت منظمة اليونيسف والمركز التربوي للبحوث والإنماء رغبتهما بتأمين الوسائل التربوية اللازمة لالتحاق الأولاد السوريين بالمدارس الرسمية ودعم التلامذة اللبنانيين المتعثرين في هذه المدارس من طريق تطوير منهاج للعمل التصويبي من أجل تدعيم القدرات الوطنية لتوفير التعليم النّوعي الأساسي للطلاب المحتاجين السوريين واللبنانيين وغيرهم في المدارس  وفاقًا لخطة العمل السنوية للفترة 2011-2014 المتفق عليها بين المركز التربوي واليونيسف.

تنحصر غاية المشروع في دعم التلامذة الوافدين من سوريا الى لبنان الملتحقين بالمدارس الرسمية والتلامذة اللبنانيين المتعثرين الملتحقين بهذه المدارس في (الحلقة الأولى من التعليم الأساسي) لتعلّم اللغة الأحنبيّة

( الفرنسية والإنكليزية) ومادة الرياضيّات باللغة الأجنبية بهدف تأمين المكتسبات والمعارف اللغوية  التي تسمح لهم بمتابعة دراستهم ومواكبتهم في خلال العام الدراسي.

على أن تُطبق كمرحلة أولى في محافظتي عكار وبعلبك /الهرمل مع إمكانية تعميمها على جميع الأراضي اللبنانية حيث يتواجد تلامذة بحاجة لهذا الدعم، مع الأخذ بالاعتبار إلى أن إمكانية تعميم المشروع على جميع المناطق اللبنانية يرتبط بتأمين الموارد المادية والبشرية والمالية اللازمة لتدريب المعلمين ومتابعة التنفيذ في هذه المدارس ولاسيّما أن المهارات والكفايات والأنشطة والوسائل وإعداد المواد التدريبيّة لن يتأثّر بعدد المستفيدين من المشروع.

 

  1. تمّ إنتاج مادّة تعتبر مدخلاً لتعلّم اللغة الأجنبية (فرنسي، انكليزي) وتشكل جذعًا مشتركًا يهدف إلى اندماج التلامذة في صفوف الحلقة الأولى ويمكنّهم من:
  • تعلّم الحروف قراءة  وكتابة لمن لا يعرفها من التلامذة.
  • ترسيخ قراءة الحروف وكتابتها لمن تعلمها بشكل بسيط.
  • تعلّم بعض الكلمات الأساسية في اللغتين الفرنسية أو الإنكليزية.
  • تعلّم بعض المفردات الاساسية لمادة الرياضيات في اللغتين الفرنسية أو الإنكليزية (أرقام، أشكال، ألوان، الخ...)

إنّ هذا المدخل ضروريّ وأساسيّ لمن لم يتعلّم اللغة الأجنبية مطلقًا أو لديه صعوبات تعلّمية فيها.تتراوح مدة تطبيق هذه المادة من 20 إلى 40 حصة ( حسب وضع التلامذة التعلّمي) ودرجة اكتسابهم للأساسيات في اللّغات الأجنبيّة.

  1. كما تمّ إنتاج ملفّات تتضمّن كفايات وأهدافًا ومهارات خاصة بالدعم المدرسي في كل من مواد  اللغة الفرنسية واللغة الإنكليزية والرياضيات باللغتين الفرنسية والإنكليزية للسنوات الأولى والثانية والثالثة من الحلقة الأولى من مرحلة التعليم الأساسي والوسائل التربوية الملائمة لها (أنشطة، أدلة، وسائل مساندة الخ ...) تتكوّن من 12 ملفًّا بمعدل أاربع ملفات لكل سنة منهجية من الحلقة الأولى من التعليم الأساسي وهي كالآتي:
  • اللغة الإنكليزية،
  • اللغة الفرنسية،
  • الرياضيات باللغة الإنكليزية، 
  • الرياضيات باللغة الفرنسية,

تتراوح مدة تطبيق  كل ملف في صفوف الدعم بين 80 و100 حصة، ويراعى في كل ملف تدرج الدروس كما هو معتمد في الكتاب المدرسي الوطني في المدارس الرسمية ويمكن استعمال هذا الملف بصرف النظر عن أي كتاب وفي جميع الحالات المشابهة.

  1. تمّ إنتاج أدلة للمعلمين لشرح خطوات الدروس وطريقة تطبيقها في المادة المدخل وفي الوسائل التربوية الأخرى للمواد كافة.

 تحوي هذه الأدلّة 12 ملفًّا خاصًّا بالتدريب للمواد المعتمدة  في كل سنة منهجية من سنوات الحلقة الأولى، تتضمّن هذه الملفات:

  • أنشطة من المحتوى التعليمي للمواد.
  • كيفية إدارة العمل داخل صفوف الدعم.
  • أساليب التقييم والمعالجة.

 

فيديوهات