توقيع إتفاقية تعاون بين المركز التربوي وجامعة اللويزة لتنفيذ مشروع الموارد التربوية المفتوحة ونقل المعرفة


وقعت رئيسة المركز التربوي للبحوث والإنماء الدكتورة ندى عويجان ورئيس جامعة سيدة اللويزة الأب الدكتور وليد موسى ممثلا بنائب رئيس الجامعة للشؤون الأكاديمية الدكتور إيلي بدر إتفاقية تعاون لتنفيذ مشروع الموارد التربوية المفتوحة ونقل المعرفة ، وذلك بناءً على مذكرة التفاهم حول التعاون في الشؤون التربوية الموقّعة بين المركز التربوي والجامعة والتي صادق عليها وزير التربية والتعليم العالي مروان حمادة.
تم التوقيع في المركز التربوي في حضور عميد كلية الإنسانيات الدكتور كمال أبو شديد ، ونائب رئيس الجامعة للشؤون المعلوماتية الدكتور فوزي بارود ، ورئيس قسم اللغة الإنكليزية والترجمة الدكتور جورج عبد النور . وحضر عن المركز منسقة الهيئة الأكاديمية رنا عبد الله ، ورئيسة قسم التربية الوطنية والتنشئة المدنية بلانش أبي عساف ، ومستشار الرئيسة لشؤون المعلوماتية التربوية الدكتور نبيل بدر .
سيما وان المركز يعمل على تطوير مناهج التعليم العام في لبنان ويركز على تدعيم هذه المناهج بإيجاد مقاربات حديثة في كل جوانب العملية التربوية التعليمية، من أجل التوصّل إلى تحديث طرائق التعليم وإيصال المعرفة إلى المتلقّي بمرونة وقدرة أكبر على مواكبة التقدم التعليمي. كذلك فإن جامعة سيدة اللويزة تهدف إلى تنمية قدرات الطلبة والعمل الدؤوب على تنمية كفاياتهم على صعيد المعرفة العلميّة والمهارات التطبيقيّة والسلوكيّات الأخلاقيّة وتأمين الفرص من أجل جودة الحياة.
والمعلوم ان الموارد التعليمية المفتوحة Open Educational Resources وهي عبارة عن موارد تعليمية - تعلمية وبحثية متوفرة للجميع أو تم إصدارها باستخدام رخصة ملكية فكرية معينة، تسمح بتوزيع وتعديل هذه الموارد والتعاون مع الآخرين لإعادة استخدامها ، وكون هذه الموارد تنشد ثقافة تؤسس إلى بناء مهارات خلاقة وتعاونية بين المتعلمين وبين المعلمين ، مما يساعد في تحسين جودة التعليم خصوصا أنها في عملية تطور مستمر وبنائية فهي لا تقف عند حد معين بل بانتقالها بين الأفراد في المجتمع التربوي فهي تكسبه غنى وتجددا وابتكارا.
وقد إتفق الجانبان عبر هذه الوثيقة على العمل من اجل تعزيز التعاون والشراكة بينهما بما يخدم تحقيق أهداف مشروع نقل المعرفة من خلال إتاحة الفرص للمدرّسين والطلبة والمدرّبين التربويّين لاستخدام الموارد التعليمية المفتوحةOpen Educational Resources لأغراض التطوير التربوي والبحوث المتعلقة بهما.
كما اتفقا على أنشطة محددة من شأنها خدمة أهداف المشروع، بما في ذلك تنظيم ورش تدريب تقدّمها الجامعة بعد موافقة المركز عليها ، وذلك بما يؤكد انطباقها مع الأنظمة والقوانين النافذة في مجال تقديم المنشورات والوسائل التربوية ومراعاتها للأهداف العامة للمناهج التعليمية في لبنان, وإقامة ورش عمل توعية للمدربين والباحثين والخبراء التربويين والتقنيّين المنتدَبين مـن قبل المركز التربوي علـــى الموارد التعليمية المفتوحة بما فيهـــا رخص المشاع الإبداعـي (Creative Commons Licenses).
وتدريب المدربين الباحثين والخبراء التربويين والتقنيين ، وتشجيع المدربين الباحثين والخبراء التربويين والتقنيين من قبل المركز التربوي للقيام بدراسات تقييمية ومسحّية حول قواعد واجراءات استخدام الموارد التعليمية المفتوحة، فضلاً عن تقييم أثرها في عمليّتَي التعلّم والتعليم.
وإقامة ورش عمل لتدريب الباحثين والخبراء التربويين والتقنيين من قبل المركز التربوي على إنتاج أنشطة تربوية مستخدمين الموارد التعليمية المفتوحة بما فيها رخص المشاع الإبداعي واستخدام المنصّة التربوية Moodle، لنشرها والتدرّب على كيفية استثمارها تربويًّا.
ووضع مرافق الجامعة في تصرف الباحثين والخبراء التربويين والتقنيين من قبل المركز التربوي لحضور ورش عمل حول تقنيات استخدام وإعادة إنتاج موارد تعليمية مفتوحة.
وتوثيق تقييم نواتج ورش العمل على أساس الصيغ (templates) التي سوف تقدّمها جامعة سيدة اللويزة وأخذ التغذية الراجعة من المتدربين.

للإتصال بنا

لمزيد من المعلومات، الملاحظات أو الاقتراحات الرجاء الاتصال بنا على العنوان التالي:
المركز التربوي للبحوث والإنماء

ص.ب: 55264 سن الفيل - بيروت - لبنــان

فاكس: 683089 - 683090 (01) (961)
هاتف: 683088 (01) (961)
بريد الكتروني: info@crdp.org

أرسل أسماء وعناوين دور المعلمين والمعلمات