المركز التربوي يشكر كارول داندوفيل





شكرًا كارول داندوفيل


باسم المركز التربوي وباسم كل العاملين فيه، يشرفني كثيرًا ان نستضيفك اليوم بيننا لنعبّر عن شكرنا الكبير تجاه سيدة عظيمة، فرنسية المولد، شرقية القلب، السيدة كارول داندوفيل.
العزيزة كارول، إن تعلّقك العميق بهذا النظام التربوي اللبناني قد زودك بالقوى لخوض نضال يومي في سبيل خدمته ودعم مؤسساته. وقد تُرجم التزامك الصادق بقضية المتعلم اللبناني وتحسين جودة التعليم الذي يحظى به بدعم كبير غير مشروط "لنهج الجودة" في المركز التربوي، طيلة عهدك. هذا الدعم الذي اتاح لمشروعات منظِّمة للإدارة أن تزهر في المركز التربوي فتغيّر شيئًا فشيئًا سير العمل وتسهم في تمهين العاملين فيه. هبالاضافة إلى كون هذا التعاون الممتاز الذي لم تشبه شائبة قد ساهم في تطوير تعليم اللغة الفرنسية في مدارسنا الرسمية.
فبفضل جهودك المستمرة، عزيزتنا كارول، شارك المعهد الفرنسي في لبنان، بالفاعلية والمهنية المعروفة عنه، في صياغة وتنفيذ عدة مشاريع على صعيد الوطن:
- PRO FLE هو جهاز تدريب مستمر عن بعد لمعلّمي الفرنسية وبالفرنسية. وهو الآن جزء من خطط التدريب في المركز التربوي
- Eureka يندرج ضمن المقاربة بالتقصّي التي طوّرها الاكاديمي بيار لينا Pierre Léna تحت مسمى "La main à la pate" أو بترجمة حرفية "اليد في العجينة" ويهدف هذا المشروع إلى أن ينشئ، داخل مراكز الموارد، مساحات/ سياقات للتدريب على هذه المقاربة، تتوجه للمعلمين وللتلامذة. وقد تمّ تدشين أولها في جونيه تحت اسم Eurêka بحضور بيار لينا شخصيًّا في 7 أيار 2015.
- "نهج الجودة في المركز التربوي" هو مشروع أتاح اعادة النظر والتفكير بالتقسيمات الادارية في المركز: تموضع كل من المكاتب، عملها، علاقاتها وسبل اتصالها، في ما بينها ومع الخارج، وتحليل آليات بناء التكوينات والتدريبات اللازمة، بالاضافة إلى "سياسة تنمية الموارد La politique ressources" ومكانة الرقمي التربوي.
يُعنى هذا المشروع ايضًا ببناء ادوات إدارة (pilotage) بالاستناد إلى امثلة فرنسية. وتجسّد في أبهى صوره من خلال خلق خدمات "موردي mawrid-e بالتعاون مع شبكة كانوبي Canopé ، الذي وضع في 2016 خطة لتمهين المعنيين به. هذه الخدمات من شأنها أن تدعم وتكمّل الجهاز الحالي للتدريب المستمر.
- أما بالنسبة لمشروع "ادماج الرقمي في نظام التعليم اللبناني الرسمي" فقد انتج دراسة توصّف مدى وكيفية ادماج الرقمي في نظام التعليم اللبناني الرسمي الناطق بالفرنسية وذلك بهدف تقديم المؤشرات العلمية والتوصيات العملانية التي من شأنها إتاحة هذا الادماج إلى وزارة التربية والتعليم العالي.
شكرًا العزيزة كارول على كرمك الكبير وعلى الدقة العلمية في التعاون الذي اتاح للمركز التربوي بأن يسلك طريق الجودة حتى لو كان هذا الطريق لا يزال طويلًا. بصمتك طبعتنا وستبقى، على الصعيدين المؤسساتي والمهني. فالحياة ما فتئت تعلّمنا أن العظماء وأعمالهم يبقون، في قلوب وفي مواقف الذين عرفوهم وتأثروا بهم، عنيت كل العاملين في المركز التربوي، الذين تعاملوا معك من قريب أو من بعيد. عنيت ايضًا كل المستفيدين مباشرة من مشاريعنا المشتركة وهم لبنانيون من كل الاطياف.

شكرًا كارول

للإتصال بنا

لمزيد من المعلومات، الملاحظات أو الاقتراحات الرجاء الاتصال بنا على العنوان التالي:
المركز التربوي للبحوث والإنماء

ص.ب: 55264 سن الفيل - بيروت - لبنــان

فاكس: 683089 - 683090 (01) (961)
هاتف: 683088 (01) (961)
بريد الكتروني: info@crdp.org

أرسل أسماء وعناوين دور المعلمين والمعلمات