منهج مرحلة الروضة

 

المقدمة

المبادىء التربوية

الجديد في المنهج

أهداف مرحلة الروضة

محتوى منهج الروضة

محتوى منهج الروضة الأولى – المحور الأول

محتوى منهج الروضة الأولى – المحور الثاني

محتوى منهج الروضة الثانية – المحور الأول

محتوى منهج الروضة الثانية – المحور الثاني

 

الأنشطـة

 

  

 

المقدمة

الأطفال أمانة غالية، علينا واجب رعايتهم وتأمين جو آمن وفرح ومنفتح لينموا نمواً متوازناً واثقاً ويطلقوا طاقاتهم المختزنة. هكذا نكون قد ساهمنا بإرساء قاعدة صلبة لانطلاق الطفل في المراحل اللاحقة. فالطفولة تشكل مرحلة التأسيس في بناء شخصية الفرد وتكوين هويته الذاتية والاجتماعية، لذا فإن طبيعة التربية والتنشئة الاجتماعية التي يتلقاها ترسم إلى حدٍ بعيد ملامح مواطن الغد.

فعملية النمو متداخلة متكاملة تشمل نواحي النمو المختلفة بحيث تواكب كل ناحية منها الأخرى. وتسير هذه العملية في مراحل متدرجة متتالية تُبنى الواحدة منها على الأخرى. فيكتسب الطفل قدرات متعددة تعتمد على ما اكتسبه في المراحل السابقة، كما تبنى عليها ما يكتسبه من قدرات في المراحل اللاحقة، الأمر الذي يجعل من الصعب العودة إلى الوراء.

فإذا لم يتعود الطفل منذ باكورة طفولته على التفكير المستقل، بطريقة علمية ومتشعبة، تصعب عليه فيما بعد المبادرة والإبداع، وما لم تنمُ في هذه المرحلة رغبته في التعلم ولم يكتسب عاداته، فلن يتمكن من الاستمرار في متابعة السعي لاكتسابه مدى الحياة.

وتتدرج عملية النمو في مسارين متداخلين متكاملين، أحدهما لولبي والآخر دائري، فينمو الخط الأول اللولبي عمودياً ليرمز إلى نمو الطفل كفرد شاملاً نواحي نموه المختلفة (الجسدية والذهنية والاجتماعية)، بينما يتدرج الخط الثاني الدائري أفقيا ليعكس نمو الطفل كعضو في أسرته، ومن ثم كعضو في مجتمعه ووطنه، فينمو إدراك الطفل هويته الذاتية والاجتماعية بشكل متكامل.

ومن خصائص الطفل في هذه المرحلة انه يتعلم من خلال تفاعله الحسي المباشر مع عناصر البيئة المحيطة به من أشخاص وأشياء، وذلك باللعب والاستكشاف، والمحاكاة، والحوار والمحادثة. كما يرتفع مستوى تحصيله بالتحفيز والتشجيع وإنماء الثقة بنفسه ووعيه قدراته.

وان اشترك الأطفال بخصائص عامة في مراحل نمو معينة، فهناك صفات فردية تميز كل طفل من غيره، إن من حيث قدراته أو من حيث نمط نموه، مما يجعل لكل طفل خصوصيته وفرادته.

لذا، فإن تقدير الطفل واحترامه كفرد مستقل له صفاته وخصائصه المميزة، يعتبر أساساً للتعامل معه في هذه المرحلة.

وتشكّل الأسرة البيئة الأولى التي ترعى الطفل وتؤثر في طبيعة نموّه ونمط هذا النمو وتوجهه. كما انها توفر له، عادة، جواً من الطمأنينة والتقدير.

وتشكل الروضة الخطوة الأولى في السلم التعليمي النظامي، مما يجعل من أولى مهماتها مساعدة الطفل على الانتقال التدريجي من بيئته الاسرية الصغيرة إلى محيط أوسع ينفصل فيه عن أهله. ولكي يتم الانفصال بمرونة ويخدم تطور الطفل ونضجه، يكون من الضروري أن تتسم العلاقات في الروضة بالحميمية والقرب. لذا فإن الشراكة بين الأسرة والروضة ضرورية لإنجاح عملية التعلم والمساهمة في توفير جسر عبور آمن للطفل من البيت الى المدرسة.

وعلى الرغم من كون الروضة المرحلة الاولى في المدرسة، فإنها مرحلة قائمة بذاتها، لها خصائصها وطرائقها وبرامجها الخاصة، فهي تختلف عن المدرسة الابتدائية مع أنها تتكامل معها. ويتصف برنامج الروضة بالمرونة والحركة والابداع، كما يرتكز على مجموعة أنشطة، يمكن أن تتمحور حول موضوع واحد (محور) تنتظم حوله مختلف المواد التعليمية

وقد اعتمدنا في هذا المنهج مبدأ المحاور التي تُبنى على أساسها الوحدات التعليمية ولكننا، في الوقت نفسه نعتبر المحاور المقترحة غير ملزمة إن من حيث تسلسلها أو من حيث طبيعة تقديمها، تاركين للمعلمة حرية التصرف في اختيار الكثير من المواضيع حسبما تراه مناسبا، بحيث تلائم بين البيئة التي يعيشها الأطفال واهتماماتهم وخبراتهم السابقة ومستويات نموهم.

ومن الضروري التأكيد على أن هذا المنهج يفترض دخول الطفل إلى الروضة الأولى في سن الرابعة، كما تقتضي الهيكلية الجديدة للتعليم في لبنان، ويقضي فيها سنتين، أي الروضة الأولى والروضة الثانية، قبل أن يصبح في السادسة من العمر، فيدخل إلى الصف الابتدائي الأول.

ويُستدل من الهيكلية الجديدة أن مرحلة الروضة هي غير ملزمة حتى الآن، مما يعني أن عدداً من الأطفال في لبنان لن يلتحق بها، بل ينتظر دخولهم المدرسة بداية المرحلة الابتدائية. كما ان هناك عدداً من الأطفال يمكن أن يلتحق بالحضانة قبل الروضة وهو في الثالثة من العمر او أقل، وكل هذا يجعل مهمة معلمة الروضة مهمة حساسة، اذ عليها ان تراعي في برنامجها الفوارق بين هؤلاء الأطفال لتؤمن لهم تكافؤ الفرص التعليمية.

بناء على ذلك يرتكز المنهج على مبادئ تربوية عامة ، ويقترح محتويات لمحاور التعلّم تشمل المفاهيم والمعارف، القيم والمواقف، المهارات والقدرات، فضلا عن مجموعة من الأنشطة المتنوعة ، بحيث يمكن للمعلمة اختيار الملائم منها لتحقيق الأهداف الخاصة بكل محور، وذلك تجنباً للتكرار، فالأنشطة هي جزء لا يتجزأ من المنهج والبرنامج الخاص بمرحلة الروضة.

 

المبادئ التربوية لمنهج الروضة

يعتمد المنهج المقترح المبادئ التربوية التالية:

أولاً:   تعتبر الروضة مرحلة قائمة بذاتها، لها خصائصها وطرائقها المميّزة، وهو ما يستلزم الجهاز البشري المختص، وكذلك البرنامج والوسائل التربوية والبناء والتجهيزات الملائمة.

ثانياً:    تتوجّه الروضة لتنمية الطفل ككل شاملة نواحيه المختلفة، الحسيّة والحركيّة، والذهنية واللغوية، والعاطفية والاجتماعية، مراعية تدرّج نموه من المحسوس الى المجرد، ومن الأنا الى الآخر.

ثالثاً:    ينطلق منهج الروضة من بيئة الطفل ومكوناتها المادية والثقافية، بحيث تشكل هذه البيئة مرجعاً تستقي منه المعلمّة مضمون التعليم وأساليبه وأهدافه.

رابعا:   يواكب منهج الروضة التقدم والتطور العلمي والتقني فيستخدم الوسائل والطرائق والتقنيات الحديثة المناسبة لهذه المرحلة العمرية .

خامساً:  يتمحور منهج الروضة حول مجموعة من الأنشطة في صيغة وحدات تربوية تعتمد المنهج المتداخل، بحيث يتم دمج المواد التعليمية من خلال محور اهتمام ، تحدد أهدافه على أساس نواحي نمو الطفل المختلفة، شاملة المفاهيم والقيم والمواقف والمهارات المراد إكسابها الطفل.

سادساً:  يتسم برنامج الروضة بتنوع الوسائل والأنشطة وبالمرونة في المتابعة والتنفيذ، وذلك تلبية للحاجات المتعددة والمختلفة لهؤلاء الأطفال. فيها درجة من الصعوبة  تشكل تحديا يحفز الطفل إلى التعلّم ويعزز ثقته بنفسه.

سابعاً:   توفّر الروضة بيئة تربوية غنية، مشوّقة، مثيرة لقدرات الطفل، تناسب نضجه الذهني واهتماماته في هذه المرحلة.

ثامناً:    تتداخل اللغة مع المواد جميعها وعبر كافة الأنشطة ، وتترابط مع عمليات نمو الطفل الذهنية والاجتماعية والجسدية ، فيتعلمها الطفل من خلال المحادثة والقصص والأغاني والعدّيات فيألف ألفاظها قبل أن يقرأها ويربطها برموزها اللغوية . وينطبق هذا المبدأ على اللغة العربية واللغة الأجنبية.

تاسعاً:  التقييم في مرحلة الروضة هو عملية مستمرة تشمل قياس مدى ونوعية نمو الطفل حسب قدراته، بالإضافة إلى فعالية الوسائل والطرائق المستخدمة.

عاشراً:  للمعلمة دور مميز في هذه المرحلة، فهو دور المحفّز للتعلّم والموجّه للعملية التربوية، والمنظم لبرامجها، والمراقب تفاعل الطفل مع عناصرها لتحقيق أهداف التعليم.

 

الجديد في منهج الروضة

جديد منهج الروضة يشمل المنطلق والتوجّه والطرائق والمضمون في آن معاً.

فمن حيث المنطلق يستقي المنهج من ثلاثة موارد هي:

-  المبادئ التربوية العامة، المعتمدة بدورها على الدراسات الحديثة المعنية بحاجات الأطفال وخصائص نموهم وكيفية تعلّمهم في هذه المرحلة.

-  واقع المجتمع اللبناني وثقافته.

-  مواكبة العصر والتطلع نحو المستقبل.

قد لا تبدو هذه الموارد جديدة، إنما الجديد هو تداخلها بشكل متوازن في تحديد توجّه المنهج ومضمونه وطرائقه بحيث يتميّز بـ:

أولا:   اعتماده على الأنشطة المتنوعة كطريقة للتعلّم، بحيث يكون الطفل فيها فاعلاً ومتفاعلاً، يخوض بنفسه خبرة حسيّة تسهم في نموه وتعلّمه. واعتبار اللعب النشاط والوسيلة التربوية الأكثر فعّالية في هذه المرحلة.

ثانياً:   اعتماد مبدأ المحور والوحدة التعلميّة، حيث تتداخل المواد التعليمية في منهج متكامل يرتكز حوله النشاط، ويتوجّه إلى كافة نواحي نمو الطفل،  مراعياً الفوارق الفردية التي تظهر بشكل حاد في هذه المرحلة، وينعكس ذلك في تنوع الوسائل والمرونة في اختيار الأنشطة.

ثالثاً:   اعتبار اللغة مجموعة مهارات وفنون تتداخل مع المواد جميعها عبر كافة الأنشطة وتترابط مع عمليات نمو الطفل الذهنية والاجتماعية والجسدية.

رابعاً:  اعتبار التقييم عملية مستمرة تشمل قياس مدى ونوعية نمو الطفل وتحقيق أهداف التعلّم على أساس قدرات الطفل نفسه، لا مقارنة بالآخرين. كما تشمل تقييم طرائق المعلمة وأساليبها وملاءمتها حاجات الأطفال وكيفية تعلّمهم.

خامساً: اعتماد التوازن بين الانطلاق من بيئة الطفل الاجتماعية والثقافية المباشرة وبين ربطه بالتقدم العلمي والتقني العصري، وبالتالي التوازن بين تنمية انتماء الطفل لمجتمعه وتنمية قدرة الإبداع والابتكار لديه.

سادساً: اعتبار الروضة مرحلة قائمة بذاتها تؤسس لمراحل التعليم اللاحقة، وذلك بتطوير استعداده للتعلم عن طريق تنمية مفاهيم الطفل وقدراته ومهاراته، بما فيها تلك التي تمهّد لعمليات القراءة والكتابة.

سابعاً:  التركيز على إكساب الطفل الرغبة في الاكتشاف والاستمرار في التعلّم وذلك من خلال تلبية حاجات نموه ومراحله، وجعل التعّلم عملية ممتعة، فيها من التحدي ما يجعل الإنجاز وسيلة لتنمية ثقة الطفل بنفسه، وبذلك تسهم في تطوير استعداده للتعلّم كأساس متين تبنى عليه التربية اللاحقة.

 

أهداف مرحلة الروضة

إن تجزئة الأهداف إلى نواحي النمو المختلفة هو تدبير منهجي، وليس تطبيقاً، حيث أنها في الإجراء العملي متداخلة مترابطة، ولكل من هذه النواحي هدف عام تليه أهداف خاصة.

الأهداف الجسدية/الحسية الحركية:

تنمية قدرات الطفل الحسية - الحركية ومساعدته في السيطرة على أعضاء جسمه المختلفة:

                     -   يمارس نشاطات حركية - حسية متنوعة تتطلب استخدام العضلات الكبيرة.

                     -   يقوم بنشاطات حركية - حسية متنوعة تتطلب استخدام العضلات الصغيرة.

                     -   يستجيب لمتطلبات جسده بتناسق ما بين الحركة والحواس.

                     -   يستخدم ما لديه من قدرات جسدية وخصائص مميزة.

                     -   يقوم بنفسه في قضاء حاجاته اليومية المختلفة.

 

الأهداف الاجتماعية:

تنمية المهارات الاجتماعية عند الطفل، وتطوير قدراته على تفهم واحترام مشاعر وآراء الآخرين والتفاعل معهم واكتساب قيم ومواقف مقبولة اجتماعياً.

                     -   يشارك بأعمال ضمن مجموعة.

                     -   يتعامل مع الآخرين بثقة ويشعر بمسؤولية تجاههم ويرغب بمساعدتهم.

                     -   يصغي لآراء الآخرين ويحترم التنوع والاختلاف في ما بينهم .

                     -   يتقبّل الفروقات بين الناس من حيث الجنس والدين والشكل والقدرة الجسدية والعقلية فيحترمها ويتعامل معها.

                     -   يمارس اللياقات الاجتماعية الأساسية.

                     -   يقدّر عائلته وأترابه وأعضاء مجتمعه الصغير ووطنه.

                     -   يحافظ على البيئة حوله ويرغب في تحسينها.

                     -   يحترم ممثّلي السلطة العامة.

                     -   يحترم الوالدين وكبار السن.

                     -   يعبّر عن مشاعره بأسلوب مقبول اجتماعيا.

                     -   يتحمّل مسؤولية قراراته وأعماله ويحرص على إتمامها.

                     -   يلتزم بدوره ويتقيّد بالنظام في نشاطاته اليومية.

                     -   يطبّق القواعد الأساسية للنظافة والسلامة الشخصية والعامة.

                     -   يحافظ على ممتلكاته وممتلكات الآخرين.

 

الأهداف العاطفية:

بناء نظرة ايجابية عن الذات، وتعزيز الثقة بالنفس والشعور بالاطمئنان والسعادة، واكتساب روح الاستقلالية وتحمّل المسؤولية بلا خوف، وتفهّم مشاعر الآخرين واحترامها.

                     -   يتحكّم، إلى حدّ ما، في انفعالاته النفسية الايجابية منها والسلبية.

                     -   ينظر بايجابية إلى جسمه وذاته.

                    -  يتصرّف باستقلالية وجرأة وإقدام وثقة.

                     -   يشعر بالاطمئنان لانتمائه إلى أسرة، ومجتمع.

                     -   يعبّر عن مشاعره بوسائل مختلفة (لغوياً، جسدياً، فنّياً).

 

الأهداف الذهنية:

                     -   تنمية مهارات الطفل الذهنية من تفكير وتركيز وتحليل واستكشاف واستنباط وحل المسائل ودقة ملاحظة لاكتساب المعرفة عن طريق التجربة الذاتية والتفاعل المباشر مع البيئة وتنمية قدراته الإبداعية.

                     -   يتمكن من التركيز لفترة تتزايد تدريجياً.

                     -   يرغب في الاستكشاف والاستنباط واكتساب المعرفة والابتكار وذلك من خلال القيام باختبارات حسية حركية.

                     -   يعتمد في تجاربه على ما اكتسبه من خبرات سابقة وعلى قوة الملاحظة.

                     -   يقوم بعمليات ذهنية كالتطابق والتصنيف والتسلسل لتوسيع مفاهيمه حول الشكل واللون والحجم والعدد والقياس والكمية والوزن والمسافة والاتجاه والزمان والمكان.

                     -   يستخدم التفكير التشعبي في حل المسائل من خلال المعطيات المتوفرة.

                     -   يتذوّق الجمال في الفن وأنواعه وفي الكلمة والبيئة الطبيعية.

                    -   يألف الآلات الحديثة ويتعامل معها حسب قدراته.

 

الأهداف اللغوية:

                     -   تنمية قدرات الطفل على التعبير اللغوي والتواصل مع الآخرين بلغة سليمة.

                     -   يستخدم، بمهارة، لغته الأم للتعبير والتواصل.

                     -   يفهم ويستخدم مفردات وجمل باللغة العربية الفصيحة المبسطة وبلغة أجنبية.

                     -   يربط بين اللغة المحكية والمكتوبة ويدرك الدلالات الرمزية لبعض الكلمات المألوفة.

                     -   يقدّر الكتاب ويجد متعة بتصفحه.

                     -   يعبّر عن نفسه شفهياً، ويطرح الأسئلة، وينصت للأجوب.

                     -   يردد العدّيات والأناشيد والأشعار باللغتين العربية والأجنبية.

                     -   يصغي إلى القصص ويسرد أحداثها بتسلسل.

                     -   يصف أشياء وأحداثا وتجارب، ومشاعر بلغة سليمة.

                     -   يصغي إلى التعليمات ويتبعه.

 

محتوى منهج الروضة

تم توزيع محتويات المنهج على محورين رئيسيين، ينبثق عن كل منهما مجموعة من المحاور الفرعية، تشمل المعارف والمفاهيم، القيم والمواقف، والمهارات والقدرات المراد تنميتها في الطفل. فالمحور الأول يعالج موضوع "الناس ومجتمعهم"، والمحور الثاني "البيئة الطبيعية".

وقد جاء اختيار هذه المواضيع على أساس أهميتها وفائدتها لإدراك الطفل لبيئته وقدرته على الاستيعاب.

كما جاء توزيعها على الروضتين الأولى والثانية متدرجا من البسيط إلى الأكثر صعوبة، بحيث تشكل الروضة الأولى تمهيداً للثانية، ويشمل التدرج هذا مواضيع المحاور ومحتواها في الوقت نفسه. فبينما تبدأ الروضة الأولى من الطفل نفسه (الانسان) وجسمه واسمه فإلى أسرته ومحيطه المباشر. تبدأ الروضة الثانية مع الآخر (الناس) وتتدرج إلى المحيط الأوسع. ومن ثم إلى المواضيع التي تتّسم بالعلمية  كالهواء والماء والصخور. وبينما ينحصر محتوى المواضيع المشتركة كالمهن والمواصلات والحيوانات والنباتات في الروضة الأولى بما هو موجود في محيط الطفل المباشر والذي يمكنه التعرّف عليه من خلال حواسه ، يتدرّج في الروضة الثانية إلى ما هو متوفّر في المحيط الأوسع.

يتمّ تطبيق هذه المحاور من خلال أنشطة تنظمها المعلمة ويقوم بها الطفل نفسه.

ونؤكّد هنا ان هذه المقاربة في معالجة المحتوى هي مقترحات تساعد المعلمة ولا تلزمها لا تقسيماً ولا تسلسلاً، فيمكنها اختيار المواضيع التي تثير اهتمام الأطفال ومن ثم اغناؤها من خلال ثقافتها وخبرتها . وتكون دائماً مرجعيتها بيئة الطفل المباشرة، ساعية لتحقيق أهداف المنهج ومعتمدة الأنشطة الواردة فيه.

       

 

 

الروضة الأولى

 

المحور الأول: الناس ومجتمعهم

المحور الثاني: البيئة الطبيعية

1-  المدرسة

2-  الانسان (الحواس)

3-  البيت والأسرة

4-  المهن

5-  المواصلات

6-  المناسبات والاعياد

7- الحيوانات

8- النباتات

9-12 الفصول:

- الشتاء

- الخريف

- الربيع

- الصيف

 

الروضة الثانية

 

المحور الأول: الناس ومجتمعهم

المحور الثاني: البيئة الطبيعية

1-  الناس

2-  الأسرة

3-  الغذاء

4-  المهن

5-  المواصلات

6-  وسائل الاتصال

7-  الآلات

8-  المناسبات والأعياد

 

9-  النباتات

10-  الحيوانات

11-  الصخور

12-  الهواء

13-  الماء

 



محتوى منهج الروضة الأولى – المحور الأول

 

المحور الأول: الناس ومجتمعهم

 

 

                معارف ومفاهيم            

قيم ومواقف

مهارات وقدرات

1- المدرســـة

 

 

 

ان دخول الطفل الى المدرسة هو حدث جديد وهام في حياته. من المستحب ان يتميز الأسبوع الأول بالمرونة في البرنامج. وهذه فرصة مناسبة لتعريف الطفل بالروضة، كونها محيطه الجديد. لذا فان موضوع المدرسة يختلف عن باقي المحاور في مكوناته ونمط تقديمه بحيث يمكن اعتباره مدخلاً وليس محورا بحد ذاته.

n  التعرف إلى الإطار البشري ذي العلاقة المباشرة بالطفل (معلمة الصف وجميع العاملين في المدرسة...).

n    التعرف إلى الأطفال الآخرين.

n    التعرف إلى نظام المدرسة.

n  التعرف إلى البناء وأجزائه (الصف، الحمّام، المطبخ، الملعب...).

n  التعرف الى التجهيزات وقواعد السلامة المرتبطة بها.

n  اكتشاف المواد التربوية الموجودة في المدرسة (آلات موسيقية، ألعاب مختلفة...).

 

n    الشعور بالأمان والراحة والحرية.

n  الرغبة في المجيء إلى المدرسة ومحبّة المعلمة والأتراب واحترام النظام.

n    الرغبة في إقامة علاقة مع الأتراب.

n    الثقة في التعامل مع الكبار والصغار.

n    الرغبة في الاكتشاف.

n    الرغبة في المحافظة على التجهيزات والمواد.

n    تسمية معلمته وعدد من الاطفال.

n  التعوّد على وجود الآخرين واقامة علاقة معهم.

n    الإصغاء إلى تعليمات المعلّمة والتعاون معها.

n    القدرة على قضاء حاجاته الخاصة باستقلالية.

n  تسمية بعض التجهيزات واتباع قواعد السلامة عند استعمالها.

n  القدرة على تسمية بعض المواد، وحسن استعمالها.

2- الانســـان

 

 

 

 

n     لكل انسان اسم.

n    لكل انسان جسم.

n    لكل جسم اجزاء ولكل جزء اسم ووظيفة.

n  لكل انسان حواس بها يسمع ويشم، ويرى، ويلمس ويتذوّق.

n    الانسان بحاجة للغذاء للنمو.

n    الغذاء متنوّع.

n    الغذاء متعدّد المذاق.

n    الانسان بحاجة الى اللّباس.

n    للثياب اجزاء مختلفة تناسب اجزاء الجسم.

n    الثياب مختلفة بلونها وملمسها ورسومها.

n    الثقة بالنفس

n    تقدير القدرات الذاتية.

n    الاستقلالية.

n    الرغبة في المحافظة على اجزاء الجسم.

n    تقدير الحواس لا سيما للمعرفة.

n    تقبّل التنوّع في المأكولات.

n    الاهتمام باختيار الأكل المغذّي.

n    تقبّل التنوّع في أنواع الثياب.

n  معرفة أسماء أعضاء الجسم وربطها بوظائفها.

n  القدرة على التعبير بجمل بسيطة باللغة العربية واللغة الأجنبية.

n    الاعتناء بأعضاء الجسم.

n  القدرة على استخدام الأدوات للحفاظ على نظافة الجسم.

n  القدرة على استخدام الحواس للاكتشاف والمعرفة.

n    ممارسة عادات النظافة.

n    التحكّم بحركات العضلات الكبيرة.

n    تصنيف أنواع الطعام.

n    القدرة على التعبير عن مشاعره بوسائل مختلفة.

n    القدرة على تمييز الشكل والحجم. 

n    ربط اجزاء اللباس باجزاء الجسم.

n  تصنيف الأشياء حسب كبير وصغير / خفيف وثقيل/ طويل وقصير/ خشن وناعم.

n    القدرة على الملاحظة والتصنيف والتسلسل.

n    القدرة على تمييز الألوان.

n    القدرة على الاصغاء الى آراء الآخرين.

 

3- البيت والاسـرة

 

 

 

 

n     لكلّ انسان بيت وأسر.

n    لكل بيت أجزاء.

n  لكلّ جزء وظيفته، وفي كلّ جزء أثاث وتجهيزات وآلات مناسبة.

n    البيوت تختلف.

n    نمط البيوت يختلف باختلاف البلدان.

n    في البيت أسرة.

n    الأسرة مكوّنة من أفراد (أب، أم، أخ، أخت).

n    أفراد الأسرة يتعاونون معا.

n  للفرد واجبات وحقوق داخل بيته وتجاه مجتمعه.

 

n     تقدير البيت والأسرة.

n    المحافظة على نظافة البيت.

n    تقدير الجمال داخل البيت ومحيطه.

n    المحافظة على أثاثه.

n    المحافظة على الممتلكات العامة والخاصة.

n    الثقة بالنفس.

n    احترام أفراد الأسرة ، وبالأخص الكبار منهم.

n    الشعور بالأمان.

n  الرغبة في المساعدة والمشاركة والتعاون في البيت.

n    محبة أفراد الأسرة وبناء مجتمعه.

n    الدفاع عن حقوقه.

n    معرفة المفردات المتعلقة بالبيت والأسرة.

n  القدرة على التعبير والمحادثة بجمل بسيطة باللغة العربية واللغة الاجنبية عن البيت والأسرة.

n    القدرة على الربط بين نوع الأثاث ووظيفته.

n    وصف الطريق من الروضة الى البيت.

n    القدرة على رؤية التشابه والاختلاف.

n    القدرة على تصنيف الأثاث.

n    القدرة على الاصغاء الى الآخرين.

n  التعاون والمشاركة والمساعدة بين أفراد الأسرة في البيت الواحد.

n    القدرة على التعامل مع الآخرين.

n    القدرة على الملاحظة.

n    القدرة على الابتكار والابداع.

 

4- المهــن

 

 

 

يرجى اختيار المهن الموجودة في بيئة الأطفال. نبدأ بالمهن التي يمارسها آباؤهم وأمّهاتهم.

وهذه بعض الاقتراحات: النجّار، الطبيب، الشرطي، المعلّمة، المزارع، البنّاء، البائع، السّائق، الصيّاد، الخيّاط، الحلواني ...

n     للناس مهن مختلفة.

n    لكلّ مهنة لقب.

n    لكلّ مهنة أداة يستخدمها صاحبها.

n    لكلّ صاحب مهنة لباس خاص.

n    لكلّ صاحب مهنة مكان عمل.

n    تعتمد المهن بعضها على البعض الآخر.

 

n    الرغبة بمعرفة المزيد عن اصحاب المهن.

n    احترام العمل ايّا كان.

n    احترام العمل اليدوي.

n    تقدير الترابط في ما بين المهن.

n    معرفة المفردات المرتبطة بالمهن المختلفة.

n  التعبير باللغة العربية واللغة الاجنبية عن بعض وظائف أصحاب المهن.

n    ربط المهنة بأدواتها.

n    استعمال بعض الأدوات الخاصة بالمهن.

n    ربط المهنة بنتاجها ، بلباسها ومكان عملها.

n    استعمال بعض الأدوات الخاصة بالمهن.

n    القيام بعمليات القياس والكيل والمقارنة.

n    القدرة على الابتكار والابداع.

n    القدرة على رؤية الترابط في ما بين المهن.

 

5-  المواصـلات

 

 

 

هناك وسائل مواصلات مختلفة.المطلوب اختيار المألوف منها لدى الأطفال والمتوفر في بيئتهم، ومن ثم التدرّج الى ما هو بعيد عنهم.

  هذه بعض وسائل المواصلات:

برّيـة: سيارة، درّاجة، قطار.

بحريّة: باخــرة

جوّيـة: طائـرة

 

n  الانسان بحاجة الى وسائل مواصلات للنقل والتنقل.

n  هناك وسائل مختلفة للمواصلات لها اسماؤها وأنواعها ومن يقودها.

n    لكلّ منها قوة تحرّكها.

n    لكلّ منها اصوات تصدرها.

n    لكلّ منها فوائدها للانسان.

n    لكلّ منها رموز متعلقة به.

n    هناك أوجه تشابه واختلاف في ما بينها.

n  لكلّ وسيلة نقل خصائصها من حيث اللون والشكل والسرعة، وقدرة الاستيعاب وغيرها.

n    لكلّ منها مواد مصنوعة منه.

n  لكلّ منها شروط للسلامة عند استخدامها وعند التواجد قربها.

n    الاعتماد على وسيلة المواصلات عند الحاجة.

n    حب المعرفة والاستطلاع عنها.

n    الرغبة في اختبارها والتآلف معها.

n    الرغبة في المحافظة على نظافتها.

n    الحذر عند ركوبها او التواجد قربها.

n  الرغبة في ممارسة اللياقات الاجتماعية عند استعمالها.

n  معرفة وتمييز مفردات ورموز متعلقة بالمواصلات.

n  تسمية وسائل المواصلات ومن يقودها باللغة العربية واللغة الاجنبية.

n  تصنيف وسائل المواصلات حسب انواعها وخصائصها والقوة التي تحّركها.

n    المقارنة في ما بينها.

n    تمييز اصوات وسائل المواصلات وتقليدها.

n  القدرة على ترتيبها بالتسلسل حسب الحجم والسرعة...

n    التعبير الحر عن مفاهيم متعلقة بوسائل النقل.

n  القدرة على ربط حركة الجسم الايقاعية بحركات وسرعة وسائل النقل.

n  استخدام التفكير التشعبي في حل مسائل متعلقة بالمواصلات.

n    القدرة على استعمال البعض منها باستقلالية.

n    ممارسة شروط السلامة عند استخدامها.

n    ممارسة اللياقات الاجتماعية عند استخدامه.

 

6- المناسبات والاعياد

 

 

 

- الاستقــلال

- العلــم

- المعلـم

- الشجـرة

- الأمّ

- أعياد دينية

- ميلاد الأطفال، وغيرها

 

n    الأعياد متنوعة، لكلّ منها اسم.

n    للاعياد رموز خاصة به.

n    للأعياد أناشيد وعدّيات.

n    للعيد قصة خاصة به.

n    تعطى الهدايا في بعض الاعياد.

n    للعيد مآكل خاصة به.

n    للعيد زينة خاصة به.

n    للعيد عادات وتقاليد خاصة به.

n  الابتهاج بمشاركة الآخرين بأفراح العيد وممارسة عاداته.

n    محبة الأمّ، المعلّمة، الشجرة، العلم، الوطن.

n    احترام النشيد الوطني.

n    الرغبة في التعرّف الى عادات العيد وتقاليده.

n    التعاطف مع المحتاجين والفقراء.

n  معرفة وتمييز مفردات ورموز خاصة بالأعياد.

n  المحادثة باللغة العربية واللغة الاجنبية عن الاعياد.

n    ممارسة عادات وتقاليد معيّنة.

n    انشاد أغانٍ وترداد عدّيات خاصة بالأعياد.

n  تمييز لحن النشيد الوطني وترداد بعض كلماته، والوقوف عند انشاده او سماعه.

n  القدرة على تمييز الألوان والابداع في الأعمال الفنية المختصة بالعيد.

n    سرد قصص خاصة بالعيد وتمثيلها.

n    تقديم المساعدة لمن يحتاج اليها.

n    مشاركة الآخرين في التقاليد الخاصة بالأعياد.

n    أداء حركات ايقاعية خاصة بالأعياد.

n  القدرة على تحضير بعض الأشياء الخاصة بالأعياد.

 

 

محتوى منهج الروضة الأولى - المحور الثاني

 

المحور الثاني: البيئة الطبيعية

 

 

                معارف ومفاهيم            

قيم ومواقف

مهارات وقدرات

7- الحيوانات

 

 

 

هناك حيوانات كثيرة، بالامكان التحدّث عنها. ومن الافضل دائما ان تبتدىء المعلمة بتقديم الحيوانات المألوفة لدى الطفل والموجودة في محيطه. ومن ثم تتدرّج الى الحيوانات الغريبة عنه. كذلك يمكنها اختيار حيوان او اكثر من كل فئة، وهذه بعض منها:

- الحيوانات الأليفة: الهرّ،   الكلب، السلحفاة، الأرنب.

- حيوانات المزرعة: البقرة، الحمار، الخروف، الحصان، العنزة.

- حيوان الغاب: القرد، الفيل، الأسد.

- الطيور: الدجاجة، العصفور، البطّ.

- الحشـــرات: النملة، الصرصور.

- الحيوانات المائية: الأسماك، الحيوانات البحرية، الضفدع.

 

n     للحيوانات أسماء.

n    الحيوانات انواع.

n    للحيوانات خصائص مختلفة من حيث:

- نموها الفيزيولوجي

- طريقة حركتها

- الأصوات التي تصدرها

- الأطعمة التي تأكلها

- طريقة تكاثرها ورعايتها لاطفالها

- البيئة والبيوت التي تعيش فيها

n    الكثير من الحيوانات مفيد للانسان من حيث:

- المأكل

- الملبس

- المواصلات

- الحراسة

n    بعض الحيوانات مؤذٍ للانسان.

n    للحيوانات حقوق، علينا مراعاتها.

n    محبة الحيوان والرغبة في معرفة المزيد عنه.

n    التغلّب على الخوف من الحيوانات.

n    تقدير دور الحيوانات المفيدة للانسان.

n    الحرص من الحيوانات المؤذية.

n    الرفق بالحيوان.

n    احترام حقوق الحيوان.

n    الرغبة في مساعدته عند الحاجة.

 

 

n  معرفة أسماء ومفردات خاصة بالحيوانات باللغة العربية واللغة الاجنبية.

n    معرفة أسماء الحيوانات والرموزالخاصة بها.

n    تصنيف الحيوانات حسب أنواعها وخصائصها.

n    المقارنة في ما بينها.

n    الاعتناء بالحيوانات الأليفة.

n    مراقبة عمليات رعاية الحيوانات صغارها،

   ووضعها بجمل واضحة.

n  ربط الحيوانات بفوائدها للانسان:أماكن سكنها، والأطعمة التي تأكلها.

n    التعبير عن مشاعرالطفل تجاه الحيوان.

n  التعبير بطرائق مختلفة عن اصوات الحيوانات وحركاتها.

n    معاملة الحيوان بالحسنى.

n    المبادرة الى مساعدة الحيوان عند الضرورة.

8- النباتــات

 

 

 

تنمو في لبنان انواع عديدة من النباتات، ويستحسن البدء بالنباتات المألوفة لدى الطفل والموجودة في محيطه. ومن ثم التدرّج الى ما هو غير مألوف.

بامكان المعلمة اختيار صنف واحد من عدّة انواع من النباتات: الأزهار، الخضار، الفاكهة.

n    النباتات أنواع.

n    لكلّ منها اسم.

n  تختلف النباتات في الشكل، والحجم، واللون ، والملمس، والرائحة، والطعم.

n    للنباتات خصائص معينة.

n  تحتاج النباتات، لتنمو، الى الهواء والضوء والماء.

n  تنمو النباتات من بذرة أو بصلة أو فسخة أو شتلة، وتختلف في سرعة نموّها. للحيوانات أسماء.

n  للنباتات أجزاء: الشلش، الساق، الغصن، الأوراق، الزهرة والثمرة.

n    بعض النباتات يؤكل ثمره او ورقه  أو شلشه.

n    للنباتات سرعة مختلفة في النمو.

n    النباتات تتغير متأثرة بعوامل مختلفة.

n  النباتات ذات فائدة للانسان والحيوان (للأكل، للسكن، للظل، للزينة، لتنقية البيئة...).

n  محبة النباتات والرغبة في العناية بها والمحافظة عليها.

n    تقدير الجمال فيها شكلاً ولوناً ورائحة.

n    الرغبة في المعرفة والاستطلاع عن النباتات.

n    الرغبة في مشاركة الأتراب للاعتناء بها.

n    تقدير فوائد النباتات المختلفة.

n    تقبّل التغيير.

 

 

 

 

n  معرفة وتمييز مفردات خاصة بأسماء وأنواع وأجزاء ومهام وخصائص النباتات باللغة العربية واللغة الاجنبية.

n  معرفة وتمييز الرموز المتعلقة بها من اشكال وأعداد وأحجام ...

n    تصنيف النباتات حسب خصائصها المختلفة .

n    مقارنة النباتات في ما بينها.

n    المبادرة الى الأسئلة.

n  ملاحظة نموّها، والتعبير عنه بطرائق متنوعة (حركة الجسم، الرسم، اللغة ...).

n    تسلسل مراحل نموها، ووصفه بجمل واضحة.

n    تسمية أجزاء النباتات.

n    التعبير عن المشاعر نحو النباتات.

n    تحمل مسؤولية العناية بالنباتات.

n    إنجاز العمل الذي بدأه.

n    ربط هذه النباتات بفئاتها.

n  مراقبة النباتات وملاحظة التغيرات التي تحصل عند تعرضها لعوامل مختلفة (الظل، الشمس...)

n    ربط النباتات بفوائدها.

 

9-12 الفصـول

 

 

 

هناك أربعة فصول في السنة تشكّل أربعة محاور:

-  الخريف

-  الشتاء

-  الربيع

-  الصيف

يمكن تطبيق كل محور على حدة في وقته خلال العام الدراسي.

 

n    التغيير في الطقس مرتبط بتغيّر الفصول.

n  تغيّرات الطقس عديدة : مشمس، غائم، ممطر، عاصف...

n    تتغيّر درجة الحرارة حسب الفصل.

n  لكلّ فصل خصائصه من حيث الطقس، الغيوم، الحرارة، الهواء.

n    للطقس تأثير في الانسان والحيوان والنبات.

n    الانسان يواجه تبدلات الطقس بطرائق مختلفة:

- الثياب

- تكييف الهواء من تدفئة وتبريد

- نشاط من تزلج وسباحة

- محل الاقامة

- العمل والاجازة

n    انواع الأنشطة  تختلف من فصل الى آخر.

n    الحيوان يواجه تبدلات الطقس بطرائق مختلفة:

- النوم

- تبديل الريش

- خلع الجلد

- التكاثر

- الرحيل والعودة

- جمع المؤن وغيره

n    النباتات تواجه تبدلات الطقس بطرائق مختلفة.

- نمو واعطاء ثمار

- جمود

- تغيّر الوان الأوراق

- سقوط الاوراق

- غيرها...

 

n    الرغبة في التعرّف الى البيئة واثارة الاسئلة.

n  الرغبة في المحافظة على البيئة وما فيها من نبات وحيوان.

n    التعاطف مع الآخرين.

n    احترام قواعد السلامة.

n  رغبة المشاركة في الأنشطة مع الأهل والأتراب.

n    الثقة بالنفس.

n    الرفق بالحيوان.

n    محبة النباتات.

n    تقدير جمالها ومنافعها للانسان والحيوان.

 

n  معرفة وتمييز مفردات ورموز متعلقة بالفصول باللغة العربية واللغة الاجنبية.

n  ملاحظة حالات الطقس المختلفة والتعبير عنها بوسائل ابداعية مختلفة (لغة ، ايقاع...).

n    تمييز البرودة والسخونة عند لمسهما.

n  تصنيف وتسلسل خصائص الفصول وأنشطتها ومفاهيم متعلقة بها.

n    التعبير عن المشاعر من خلال أنشطة ابداعية.

n  القيام باختبارات متنوعة مرتبطة بالفصول وتأثيرها في الانسان والحيوان والنبات ، اما افرادياً أو مع الجماعة.

n  مراعاة قواعد السلامة عند التواجد قرب وسائل التدفئة والتبريد.

التعامل بلباقة مع الكبار والأتراب.

n    المبادرة الى مساعدة الآخرين.

n  المشاركة مع الآخرين في أنشطة خاصة بالفصول.

n  اتقان بعض المهارات الرياضية الخاصة بالفصول

n    العناية بالحيوانات.

n  مراقبة التغيّرات التي تطرأ على الحيوانات خلال الفصول،وصفها، مقارنة التشابه والاختلاف في ما بينها، تصنيفها ...

n  العناية بالنباتات ومراقبة نموّها،  والتحدّث عنها، وحفظ السجلات البسيطة المرتبطة بها خلال الفصول.

n  القيام بأعمال ابداعية باستعمال أشياء من الطبيعة المحيطة به.

 

محتوى منهج الروضة الثانية – المحور الأول

 

المحور الأول: الناس ومجتمعهم

 

1- النــاس

 

 

 

 

n    لكلّ انسان جسم.

n  لكل جسم أجزاء، ولكلّ جزء اسم وعمل محدد له.

n    من المفيد المحافظة على الاجزاء والعناية بها.

n    للناس خصائص مختلفة:

n  اسم، جنس، لون الشعر، لون العيون، شكل، حجم، لون البشرة...). 

n    تتشابه الناس وتختلف بأمور عدة.

n    بعض الناس يفتقد واحدة او اكثر من حواسه.

n  يختلف الناس من حيث الجنسية ونوع البيوت والأكل...

n    للناس عواطف ومشاعر مختلفة.

n    يتغير الناس مع الزمن.

 

 

n    الثقة بالنفس.

n    تقدير الذات.

n    الاستقلالية.

n    المحافظة على اجزاء الجسم.

n    احترام الفروقات وتقبلها.

n    احترام الاشخاص من الجنس الاخر.

n    احترام الفروقات في قدرات الناس.

n    الحس بالمسؤولية تجاه الاخرين.

n    تقدير الحواس للمعرفة.

n    احترام من فقد احدى الحواس.

n    تقدير المواهب وتشجيعها.

n    احترام آراء الآخرين.

n    حب التعرف الى الناس من مختلف الجنسيات.

n  احترام الناس باختلاف جنسياتهم وطرائق عيشهم.

n    احترام عواطف الآخرين ومشاعرهم.

n    الموقف الايجابي من التغيير. 

n  تمييز المفردات والرموزالمرتبطة باعضاء الجسم باللغة العربية واللغة الاجنبية.

n    القدرة على التعبير بجمل واضحة.

n    استقلالية في الملبس.

n    القدرة على ربط اعضاء الجسم بوظائفها.

n  القدرة على تمييز الشكل والحجم والوزن واللون.

n    الاعتناء باعضاء الجسم.

n   القدرة على استخدام الادوات للحفاظ على نظافة الجسم.

n    ممارسة عادات النظافة.

n    التحكّم بحركات العضلات الكبيرة والصغيرة.

n    القدرة على رؤية الاختلاف.

n    القدرة على القياس.

n    القدرة على الملاحظة.

n    التعامل بلباقة مع من فقد احدى الحواس .

n    الاصغاء الى آراء الآخرين.

n    القدرة على التعبير اللائق مع الاخرين.

n  القدرة على التعبير عن مشاعره تجاه الاشخاص والاشياء.

n    القدرة على قبول التغيير والتأقلم معه.

 

2- الاســـرة

 

 

 

 

n    لكلّ انسان أسرة ، ولكل أسرة بيت ووطن.

n    لكلّ أسرة اسم.

n    الأسرة مصدر أمان وسعادة.

n  الأسرة مكونة من أفراد ذكور واناث، من أعمار مختلفة.

n    أفراد الأسرة يتعاونون معاً.

n    أفراد الأسرة يتعاطفون معاً.

n    بين الأسر في الوطن الواحد أوجه شبه عديدة. 

n    بين الأسر في البلدان الاخرى أوجه شبه.

n  للفرد واجبات وحقوق داخل اسرته، وتجاه مجتمعه.

n    محبة الأسرة.

n    الثقة بالنفس.

n    التعامل بلباقة مع أفراد الأسر .

n    احترام أفراد الأسرة ، وبالأخص الكبار منهم.

n  الرغبة في المساعدة والمشاركة والتعاون ضمن الأسرة.

n    احترام مشاعر أفراد الأسرة والتعاطف معهم.

n    احترام الأسر على اختلافها.

n    الشعور بالمسؤولية تجاه أفراد الأسرة.

n    تقدير الوالدين.

n  تمييز المفردات والرموز المتعلقة بالأسرة ومعرفة اسمه واسم عائلته.

n  القدرة على التعبير بجمل واضحة باللغة العربية واللغة الأجنبية.

n  تصنيف الأسر حسب معايير مختلفة: عدد أفرادها، حجمها، مناطق سكنها، ملابسها...

n    القدرة على الاصغاء الى الآخرين.

n    رؤية التكامل بين أدوار أفراد الأسرة.

n  التعاون والمشاركة والمساعدة مع باقي أفراد الأسرة.

n  المبادرة الى القيام ببعض المسؤوليات داخل الأسرة.

n    دقة الملاحظة.

n    القدرة على التحليل والاستنتاج.

n    القدرة على الابتكار والابداع.

n    الدفاع عن حقوقه واحترام حقوق الآخرين.

n  مهارات حسية حركية مختلفة كالتزحلق ودقّ المسامير والتوازن والقدرة على اصابة الهدف...

 

3- الغـــذاء

 

 

 

اللحوم، الحليب، البيض، الخضار، الفواكه، الحبوب.

n  الغذاء ضروري لنمو الانسان والحيوان والنبات.

n  الغذاء متنوّع من حيث المصدر: نباتات حيوانات.

n  الغذاء متنوع من حيث طريقة التحضير: منه ما يؤكل نيئاً ومنه ما يحتاج الى طهي، شيّ، خبز، غلي، قلي، تثليج.

n    من الغذاء ما يؤكل، ومنه ما يشرب.

n  الغذاء متعدد المذاق: الحلو، المرّ، الحامض، المالح.

n  لأنواع الغذاء خصائص مختلفة من حيث الشكل والحجم والملمس والرائحة واللون.

n  يتناول الانسان غذاءه في ثلاث وجبات رئيسية.

n    هناك آداب تراعى اثناء تناول الطعام.

n    الغذاء الاكثر فائدة هو الغذاء المتوازن.

n    هناك أنواع غذاء مرتبطة بالفصول.

 

n    الرغبة في المزيد من المعرفة والاكتشاف.

n    تقدير أهمية الغذاء للنمو.

n    الرغبة في اختيار انواع أطعمة مغذّية.

n    عدم هدر الطعام.

n    تقبل التنوّع في المأكولات.

n    احترام توقيت الطعام.

n    احترام آداب الطعام.

n    الرغبة في تنويع الغذاء.

n    تمييز المفردات والرموز المتعلقة بالطعام.

n  القدرة على التعبير والمحادثة عن الغذاء بجمل بسيطة باللغة العربية واللغة الاجنبية.

n  تصنيف بعض الأطعمة حسب مصدرها وحجمها وطريقة تحضيرها وغيرها.

n  رؤية التسلسل في عمليات تحضير الأطعمة ووصفها.

n    مشاركة الأتراب في تحضير بعض الأطعمة.

n  ممارسة عمليات الخلط والسكب والصبّ والتذويب والوزن والكيل والعصر والعجن.

n    تمييز رموز متعلقة بالكيل.

n  ملاحظة التغيير الذي يطرأ على المواد بعد طهيها او مزجها او تحضيرها.

n    وصف هذا التغيير.

n    الربط بين انواع الغذاء ومنفعتها للجسم.

n    اختيار الأكل المغذي.

n  تصنيف بعض الأطعمة حسب مذاقها، ولونها، ورائحتها، وملمسها.

n    ممارسة آداب الطعام.

 

4- المهــــن

 

 

 

فضلا عما ورد في الروضة الاولى نقترح:

الجندي، الحدّاد، عامل التنظيفات، المهندس، الممرّض، البنّاء، الفنّان، صانع الأحذية، الطبّاخ، القبطان، وغيرها من المهن التي يمكنهم التعرف اليها.

n    للناس مهن مختلفة

n    لكلّ مهنة  لقب.

n    لكل مهنة ادوات يستخدمها صاحبها.

n  لكلّ اداة اسمها وخصائصها ومواد مصنوعة منها، وطرائق لاستعمالها والعناية بها.

n    لكلّ صاحب مهنة نوعية لباس خاصة به.

n    لكلّ صاحب مهنة مكان عمل.

n    لكلّ مكان عمل خصائص واجزاء.

n    تعتمد المهن بعضها على البعض الآخر.

n    الرغبة في معرفة المزيد عن أصحاب المهن.

n    احترام العمل ايا يكن نوعه.

n    احترام العمل اليدوي.

n  تقدير الجهد الذي يقوم به اصحاب المهن في عملهم.

n    تقدير الاتقان.

n    الرغبة في المبادرة.

n    المثابرة على القيام بالعمل.

n    تقدير الترابط في ما بين المهن.

n    تمييز المفردات المرتبطة بالمهن المختلفة.

n  التعبير بلغة سليمة عن بعض وظائف اصحاب المهن باللغة العربية واللغة الاجنبية.

n    القدرة على طرح الاسئلة.

n  القدرة على رؤية تسلسل وترابط ومراحل العمل في مهنة معينة.

n    ربط المهنة بأدواتها وبمن يمارسها.

n  القدرة على تحليل واستنتاج اسباب وجود لباس خاص بكلّ مهنة.

n    القدرة على الملاحظة.

n    القدرة على التصنيف.

n    القدرة على التفكير التشعبي.

n  القدرة على القياس والكيل والوزن والمقارنة في ما بينها.

n  القيام بعملية الجبل والعجن  والرقّ،  وغيرها...

n    القدرة على تقليد حركات أصحاب المهن.

n    رؤية الترابط في ما بين المهن.

 

5- المواصـــلات

 

 

 

هناك وسائل مواصلات مختلفة. المطلوب اختيار المألوف منها لدى الأطفال، والمتوفر في بيئتهم، ومن ثم التدرّج الى ما هو بعيد عنهم.

ومن هذه الوسائل:

- برّية: كميون، باص، عربة جر.

- بحريّة: مركب شراعي، مركب صيد، مركب

  سباق.

- جوّيـة: سفن فضائية،  هليكوبتر.

 

n  الانسان بحاجة الى وسائل مواصلات للنقل والتنقل.

n  هناك وسائل مختلفة للمواصلات لها أسماؤها وأنواعها ومن يقودها.

n    لكلّ منها قوة تحركها.

n    لكلّ منها اصوات تصدرها.

n    لكلّ منها فوائدها للانسان.

n    لكلّ منها رموز متعلقة بها.

n    هناك أوجه تشابه واختلاف في ما بينها.

n  لكلّ وسيلة نقل خصائصها من حيث اللون والشكل والسرعة ، وقدرة الاستيعاب وغيرها.

n    لكلّ منها مواد مصنوعة منها.

n  لكلّ منها شروط للسلامة عند استخدامها وعند التواجد قربها.

n    الاعتماد على وسيلة المواصلات عند الحاجة.

n    حب المعرفة والاستطلاع عنها.

n    الرغبة في اختبارها والتآلف معها.

n    الرغبة في المحافظة على نظافتها.

n    الحذر عند ركوبها او التواجد قربها.

n  الرغبة في ممارسة اللياقات الاجتماعية عند استعمالها.

n  معرفة وتمييز مفردات ورموز متعلقة بالمواصلات.

n  تسمية وسائل المواصلات ومن يقودها باللغة العربية واللغة الاجنبية.

n  تصنيف وسائل المواصلات حسب انواعها وخصائصها والقوة التي تحرّكها.

n    المقارنة في ما بينها.

n    تمييز اصوات وسائل المواصلات وتقليدها.

n  القدرة على ترتيبها بالتسلسل حسب الحجم والسرعة...

n    التعبير الحر عن مفاهيم متعلقة بوسائل النقل.

n  القدرة على ربط حركة الجسم الايقاعية بحركات وسائل النقل وسرعتها.

n    استخدام التفكير التشعبي في حل مسائل متعلقة

n    بالمواصلات.

n    القدرة على استعمال البعض منها باستقلالية.

n    ممارسة شروط السلامة عند استخدامها.

n    ممارسة اللياقات الاجتماعية عند استخدامها.

 

 6- وسائل الاتصال

 

 

 

- رسائل وبطاقات

- تلفون

- فاكس

- كمبيوتر

- راديو

- تلفزيون

- فيديو

- آلة تسجيل...

n  هناك وسائل مختلفة للاتصال، لها أسماؤها وأنواعها  وخصائصها، من حيث الحجم والشكل والوزن والسرعة والطاقة التي تسيّرها وكيفية عملها.

n    هناك اوجه تشابه واختلاف في ما بينها.

n    طرائق الاتصال تختلف حسب نوع الوسيلة.

n    لكل منها شروط لاستعمالها من دون

  التعرض للخطر.

n    الرغبة في التآلف مع وسائل الاتصال.

n    الرغبة في اتقان العمل.

n    الحذر في التعامل مع الآلة

n    الرغبة في المحافظة عليها.

n    تقبّل التوجيهات المحدّدة عند استعمالها.

n    احترام الاخرين عند استعمالها.

n    التعرف الى وسائل الاتصال وفوائدها.

n  معرفة وتمييز المفردات والرموز المرتبطة بها باللغة العربية واللغة الاجنبية.

n    ربط السبب بالمسبب.

n  تصنيف وسائل الاتصال حسب أنواعها وخصائصها.

n    الاستنتاج  والتحليل.

n    الدقة في التعامل مع الآلة.

n    القدرة على استعمال البعض منها.

n    تطبيق شروط السلامة في استعمالها.

n    التعبير عن مشاعره تجاهها.

n    ممارسة اللياقات الاجتماعية عند استعمالها.

 

7- الآلات

 

 

 

تكثر الآلات في محيط الطفل في هذه الايام فجدير بالمعلمة ان تختار منها ما يتناسب مع مدى نموه الذهني، وما هو متوفر منها في بيئته.

هذه بعض الآلات:

داخل المنزل: البرّاد، الغاز، خفّاقة البيض، الغسّالة، المكواة، المصعد، المكنسة الكهربائيّة.

خارج المنزل: المحدلة، الجبّالة، الحفّارة، الجرّافة، الرّافعة...

n    تكثر الآلات في حياتنا.

n    الآلات انواع مختلفة.

n    لكلّ آلة اسم ومهمة.

n    لكلّ آلة اجزاء مختلفة.

n    لكلّ آلة قوة تحرّكها.

n    لكلّ آلة  طريقة عمل خاصة بها.

n    لكلّ آلة صوت خاص تصدره.

n    لكلّ آلة فوائدها للانسان.

n  لكلّ آلة شروط للسلامة عند استعمالها، او عند التواجد قربها.

n    لكلّ آلة طريقة للمحافظة عليها.

n    الآلات تتغير.

n    لكلّ آلة مواد مصنوعة منها.

n  لكلّ آلة خصائص من حيث الحجم، الوزن، السرعة، الشكل، اللون، العدد، الكمية التي تستوعبها.

n    التآلف مع الآلة.

n    حب المعرفة والاستطلاع عن الآلات.

n    الاعتماد على الآلة عند الحاجة.

n    الحذر عند استعمال الآلة.

n    الحذر من سوء استعمالها.

n  احترام الدور في استعمال بعض الآلات (المصعد ...)

n    الرغبة في المحافظة عليها وعلى نظافتها.

n  تمييز المفردات المتعلقة بالآلة وفوائدها ومهماتها باللغة العربية واللغة الاجنبية.

n    تمييز الرموز والأرقام المرتبطة بالآلات.

n    الربط بين الآلة ومهمتها وفائدتها للانسان.

n    التآزر بين اليد والعين.

n    التحكّم بالعضلات الصغيرة.

n    تمييز أصوات الآلات.

n    تسلسل خطوات عمل الآلات ووصفها.

n    القدرة على استعمال الآلات.

n  التعبير عن حركة الآلات وايقاعها بطرائق متنوعة.

n    الاعتناء بالآلة بعد استعمالها وتنظيفها.

n    المحافظة على الممتلكات الخاصة والعامة.

n    المقارنة في ما  بين الآلات القديمة والحديثة.

n  القدرة على تمييز وتصنيف الآلات حسب حجمها، وزنها، لونها، سرعتها، شكلها، عددها، وكمية استيعابها...

 

8- المناسبات والاعياد

 

 

 

- الاستقــلال

- العلـــم

- المعلـّم

- الشجـرة

- الأمّ

- أعياد دينية

- ميلاد الأطفال، وغيرها

يعالج هذا المحور بعمق اكثر في الروضة الثانية.

n    الأعياد متنوعة لكلّ منها اسم.

n    للأعياد رموز خاصة.

n    للأعياد أناشيد وعدّيات.

n    للعيد قصة خاصة به.

n    تعطى الهدايا لبعض الأعياد.

n    للعيد مآكل خاصة.

n    للعيد زينة خاصة.

n    للعيد عادات وتقاليد خاصة به.

n  الابتهاج بمشاركة الآخرين بأفراح العيد وممارسة تقاليده.

n    محبة الأم، المعلّمة، الشجرة، العلم، الوطن....

n    احترام النشيد الوطني.

n    الرغبة في التعرّف الى عادات العيد وتقاليده.

n    التعاطف مع المحتاجين والفقراء.

n  معرفة وتمييز مفردات ورموز خاصة بالأعياد.

n  المحادثة باللغة العربية واللغة الاجنبية عن الاعياد.

n    ممارسة عادات وتقاليد خاصة بالأعياد .

n    انشاد أغانٍ وترداد عدّيات خاصة بالأعياد.

n  تمييز لحن النشيد الوطني وترداد بعض كلماته والوقوف عند انشاده او سماعه.

n  القدرة على تمييز الألوان والابداع في الأعمال الفنية المختصة بالعيد.

n    سرد وتمثيل قصص خاصة بالعيد.

n    تقديم المساعدة لمن يحتاج اليها.

n    مشاركة الآخرين في التقاليد الخاصة بالأعياد.

n    أداء حركات ايقاعية خاصة بالأعياد.

n  القدرة على تحضير بعض الاشياء الخاصة بالأعياد.

 

 

محتوى منهج الروضة الثانية – المحور الثاني

المحور الثاني: البيئة الطبيعية

 

9- النباتــات

 

 

 

فضلا عما ورد في الروضة الأولى، بامكان المعلّمة التركيز على أنواع: البذور، الجذور، أشجار الغاب.

n    النباتات أنواع.

n    لكلّ منها اسم.

n  تختلف النباتات في الشكل، والحجم، واللون، والملمس، والرائحة، والطعم.

n    للنباتات خصائص معيّنة.

n  تحتاج النباتات، لتنمو، الى الهواء والضوء والماء.

n  تنمو النباتات من بذرة او بصلة او فسخة أو شتلة، وتختلف في سرعة نموّها.

n  للنباتات اجزاء: الشلش، الساق، الغصن، الاوراق، الزهرة والثمرة.

n    بعض النباتات يؤكل ثمره، او ورقه، أو شلشه.

n    للنباتات سرعة مختلفة في النمو.

n    النباتات تتغير متأثرة بعوامل مختلفة.

n  النباتات ذات فائدة للانسان والحيوان (للأكل، للسكن، للظل، للزينة، لتنقية البيئة...).

n  محبة النباتات والرغبة في العناية بها والمحافظة عليها.

n    تقدير الجمال فيها شكلاً ولوناً ورائحة.

n    الرغبة في المعرفة والاستطلاع عن النباتات.

n    الرغبة في مشاركة الأتراب للاعتناء بها.

n    تقدير فوائد النباتات المختلفة.

n    تقبّل التغيير.

n  معرفة وتمييز مفردات خاصة بأسماء وأنواع وأجزاء ومهام وخصائص النباتات باللغة العربية واللغة الاجنبية.

n  معرفة وتمييز الرموز المتعلقة بها من أشكال وأعداد وأحجام...

n    تصنيف النباتات حسب خصائصها المختلفة.

n    مقارنة النباتات في ما بينها.

n    المبادرة الى الأسئلة.

n  ملاحظة نموها، والتعبير عنه بطرائق متنوعة (حركة الجسم، الرسم، اللغة...).

n    تسلسل مراحل نموها، ووصفه بجمل واضحة.

n    تسمية اجزاء النباتات.

n    التعبير عن المشاعر نحو النباتات.

n    تحمل مسؤولية العناية بالنباتات.

n    انجاز العمل الذي بدأه.

n    ربط هذه النباتات بفئاتها.

n  مراقبة النباتات وملاحظة التغيرات التي تحصل عند تعرضها لعوامل مختلفة (الظل، الشمس...).

n    ربط النباتات بفوائدها.

 

10- الحيوانـات

 

 

 

فضلا عمّا ورد في الروضة الأولى، هناك الكثير من الحيوانات التي يمكن تقديمها، منها المألوفة، ومنها غير المألوفة مثل:

الزرافة، السنجاب، الحرباء، النمر، الحمار الوحشي، الفأر، دودة القز، الحيـّة، القنديـل،

الاخطبوط، الحوت...

n    للحيوانات أسماء.

n    الحيوانات أنواع.

n    للحيوانات خصائص مختلفة من حيث:

    - نموها الفيزيولوجي

    - طريقة حركتها

    - الأصوات التي تصدرها

    - الأطعمة التي تأكلها

    - طريقة تكاثرها ورعايتها لاطفالها

    - البيئة والبيوت التي تعيش فيها

n    بعض الحيوانات مؤذ للانسان.

n    الكثير من الحيوانات مفيد للانسان من حيث:

    - المأكل

    - الملبس

    - الألفة

    - الترفيه

    - الخدمات والمواصلات

n  الحيوانات تتأقلم مع التغيير في المواسم: ترحل في الشتاء ، تختبئ، تغيّر ريشها....

n    تحمي الحيوانات نفسها بطرائق مختلفة.

n    للحيوانات حقوق، علينا مراعاتها.

 

n    محبة الحيوان والرغبة في معرفة المزيد عنه.

n  تقدير النواحي الجمالية عند العديد من الحيوانات.

n    الرفق بالحيوانات والتعامل معها بالحسنى.

n    الحرص من الحيوانات المؤذية

n    التغلب على الخوف منها.

n    تقدير الحيوانات المفيدة للانسان.

n    الرفق بالحيوان.

n    الرغبة في مساعدتها عند الحاجة.

n  تمييز الحيوانات وربطها برموزها اللغوية باللغة العربية واللغة الاجنبية.

n  تصنيف الحيوانات بحسب أنواعها وخصائصها.

n    المقارنة في ما بينها.

n    الربط بين الجزء والكل.

n    الاعتناء بالحيوانات الأليفة.

n    التعاون مع اترابه في رعاية الحيوانات

n  ملاحظة  طريقة عيشها والتغيرات التي تحصل اثناء نموّها، والتحدث عنها بلغة صحيحة.

n    القيام بعمليات التحليل والربط والاستنتاج.

n    دقة الملاحظة من خلال استخدام عدة حواس.

n  وصف عمليات رعاية الحيوانات لصغارها وطرائق تناولها طعامها بجملٍ واضحة.

n    التعبير عن مشاعره تجاه الحيوانات.

n    ربط الحيوانات مع فوائدها للانسان.

n    طرح الاسئلة.

n    المبادرة الى مساعدة الحيوان عند الحاجة.

11- الصخــور

 

 

 

 

n    الصخور مكّونة من أجزاء صغيرة.

n    للصخور خصائص مختلفة.

n  فوائد الصخور عديدة، منها: البناء، التزيين، النحت.

n    الصخور الصغيرة تسمّى حصى.

n    في لبنان صخورعديدة وجميلة.

n    الرغبة في المزيد من المعرفة عن   الصخور.

n    تقدير جمال الصخور.

n    الانتباه الى وجود الصخور حولنا.

n    الرغبة في العمل مع الجماعة.

n  معرفة وتمييز مفردات ورموز متعلقة بالصخور باللغة العربية واللغة الاجنبية.

n  تصنيف وتسلسل حسب خصائص متنوعة، منها: الحجم، الشكل، النوع، مبنى في طور البناء...

n  القدرة على رؤية الجمال في الصخور ووصفها بلغة بسيطة.

n  التعبير عن المشاعر حول طبيعة الصخور بالايقاع واللغة والرسم...

n  القدرة على المقارنة وتحديد أوجه الشبه والاختلاف في ما  بين انواع الصخور.

n  القدرة على استعمال الصخور على أنواعها لأغراض فنّية.

n    القدرة على مشاركة مجموعة في عمل ما.

n    انجاز العمل الذي يبدأه.

 

12- الهـــواء

 

 

 

 

n    الهواء أحد عناصر البيئة الطبيعية.

n    الهواء موجود في كلّ مكان حولنا.

n  يحتاج الانسان والحيوان والنبات الى الهواء للبقاء.

n    الهواء لا يرى.

n    للهواء قوّة دفع.

n  للهواء حالات مختلفة قد تؤذي أحياناً الانسان والحيوان والنبات.

n  تتغير حالة الهواء ودرجة حرارته مع تغير الطقس.

n    تغير الطقس مرتبط بفصول السنة.

n    للهواء منافع جمّة.

n    الرغبة في الاكتشاف.

n    الفرح في الاستنباط.

n  الرغبة في التعرف الى البيئة المحيطة ومنها الهواء.

n    الرغبة في العمل مع مجموعة.

n  معرفة وتمييز مفردات ورموز خاصة بالهواء باللغة العربية واللغة الاجنبية.

n    تمييز صوت الهواء.

n  اكتشاف واستنباط وجود الهواء من خلال اختبارات بسيطة، ووصف نتائجها بجمل بسيطة.

n    ربط حالة الهواء بحالة الطقس والفصل.

n    دقة الملاحظة لمظاهر وجود الهواء.

n    اثارة أسئلة.

n    ربط السبب بالمسبّب.

n  ملاحظة حالات الهواء المختلفة والتحدث عنها وتقليدها.

n    تمييز اتجاه حركة الهواء.

n  التعبير بالحركة والفنون عن حالات الهواء المختلفة.

n    القدرة على العمل مع مجموعة.

n    انجاز العمل الذي يباشر به.

n    القدرة على تجنب مساوىء الهواء.

13- المــاء

 

 

 

 

n    الماء سائل لا لون له ولا طعم.

n    اضافة المواد اليه تعطيه طعما.

n    يتغيّر شكله حسب درجة الحرارة.

n    للماء فوائد كثيرة للانسان، للحيوان، للنبات.

n    بعض الاشياء تطفو وأخرى تغرق في الماء.

n    بعض المواد تذوب في الماء وبعضها لا.

n    بعض المواد تمتص الماء وبعضها لا.

n  تتواجد المياه بكثرة في البحار والانهار والبحيرات والينابيع.

n    في لبنان عدة بحيرات وانهار.

n    الرغبة في الاختبار والمعرفة.

n    الرغبة في المحافظة على نظافة المياه.

n    تقدير قيمة الماء، المحافظة عليه وعدم هدره.

n  تقدير فوائد الماء  في مجالات الحياة المختلفة للانسان والحيوان والنبات.

n  الرغبة في المحافظة على نظافة، البحار والانهار والبحيرات والينابيع.

n    تقدير قيمة غنى لبنان بالمياه.

n  معرفة وتمييز مفردات ورموز متعلقة بالماء باللغة العربية واللغة الاجنبية.

n  اختبار تأثير الحرارة والبرودة في الماء، والتحدث عن التغيّرات التي تطرأ عليه والتعبير عنها بوسائل مختلفة.

n  اختبار تأثير غياب الماء عن النبات ، والتحدث عنه.

n    الاعتناء بالنبات.

n  تصنيف وتسلسل حالات وخصائص مرتبطة بالماء.

n  التعبير عن حركة الماء بطرائق ابداعية (لغة، ايقاع، رسم ...).

n  ملاحظة واختبار الاشياء التي تطفو والتي تغرق في الماء.

n    تحريك مواد تذوب في الماء ومقارنتها.

n    وصف هذه العملية.

n    تصنيف مواد على أساس امتصاصها للماء.

n    المقارنة بين المياه المالحة والمياه العذبة.

n  المحافظة على نظافة مياه البحار والانهار والبحيرات والينابيع.

 

 

الأنشطة

ان القيام بالأنشطة الضرورية لتنمية قدرات الطفل الذهنية والجسدية والاجتماعية والعاطفية تستوجب توفير المساحة الكافية وتجهيزها حسب المواصفات الخاصة لتتلاءم مع مستوى نمو الطفل في هذه المرحلة. وعلى المعلمة افساح المجال لاجراء هذه الأنشطة المتنوعة يومياً، فردياً او جماعياً. وبما ان الطقس في لبنان جيد لفترة طويلة من السنة فبإمكان المعلمة الاستفادة من ذلك للقيام بأنشطة عدة في الملعب.

 

أنشطة موسيقية:

     -   غناء وعديّات وألعاب الأصابع.

     -   الرقص والتعبير الايقاعي على أنغام موسيقى مسجلة أو أغانٍ ينشدها الاطفال.

     -   الاصغاء الى الموسيقى.

     -   اللعب على الآلات الموسيقية المختلفة (دف، طبلة، خشخيشة...)

     -   دعوة موسيقيين الى المدرسة للعزف وتعريف الاطفال الى الآلات المختلفة.

     -   ألعاب موسيقية.

 

أنشطة فنية:

     -   التلوين المائي بمختلف أنواع الفراشي وبالاسفنج وبالفلّين وبالأصابع وغيره.

     -   الرسم بأقلام الشمع العريضة وبالطبشورة وبالفحم وغيره.

     -   اللعب بالطين والمعجونة والعجين على أنواعه.

     -   قص الأوراق والصور وطيّها.

     -   تلصيق

     -   الطباعة بوسائل مختلفة ( بطاطا، خشب، الخ...)

     -   الاحتفال بمناسبات مختلفة.

 

أنشطة أدبية:

     -   الاستماع الى قصة تقرأها المعلّمة أو تسردها.

     -   الاستماع الى عديّات وأشعار.

     -   ترداد عديّات وأشعار بسيطة.

     -   تصفّح كتب مصوّرة.

     -   الاستماع الى قصص مسجلة كأفراد أو كمجموعة.

     -   مشاهدة مسرح دمى.

     -   تأليف حكاية من قبل الطفل بامكان المعلمة تسجيلها على كاسيت أو كتابتها ليتمكن من الاستماع اليها مسجلة أو مقروءة.

     -   تعريف الاطفال بمحتويات الصف (كراسي، طاولات...) وتفاصيل الغرفة (شبّاك، باب...) من خلال كتابة أسماء هذه الاشياء بأحرف كبيرة واضحة ولصقها عليها.

     -   ألعاب لغوية (لوتو، تركيب كلمة مقطّعة الى أجزاء، مطابقة كلمات مع رسوم أو صور، ومطابقة كلمات مع كلمات).

     -   محادثة حرّة مع الاطفال والراشدين.

     -   محادثة موجّهة حول موضوع معيّن مع المعلمة.

     -   استعمال المعلمة لوحة حائط لعرض صور وملصقات وإشارات ورموز بطريقة جذابة والاشارة الى مضامينها بكلمات مكتوبة بأحرف كبيرة وواضحة.

 

أنشطة علمية:

     -   تحضير أنواع مختلفة من الطعام مثل السلطة والجلو والكعك الخ...

     -   الأنشطة الحسية - الحركية للتعرّف الى البيئة والمحيط الخارجي: الانسان، النبات، الحيوان والعناصرالطبيعية الضرورية للحياة (ماء، هواء...) وغيرها.

     -   دعوة مهنيين للتعرف اليهم كأفراد، ولاجراء تجربة حيّة، مثل مسح الاحذية: ( البويجي)، وحفّ الاخشاب:(النجّار) وغيرها....

     -   إختبارات حرّة يقوم بها الاطفال في ركن العلوم.

     -   رحلات ميدانية لاماكن في المحيط المجاور.

     -   زرع الشتل والبذور والبصل في أوعية خاصة أو في حديقة المدرسة.

     -   رعاية حيوانات أليفة وطيور.

 

اللعــب:

     -   اللعب الحر بالتركيبيات والليجو وألعاب التركيب وتعبئة الخرز واللوتو وألعاب التصنيف والتسلسل والتطابق.

     -   والعمليات الحسابية واللغوية والعلمية وغيرها.

     -   دق المسامير على أخشاب طرية.

     -   البناء بالمكعبات.

     -   اللعب التمثيلي.

     -   اللعب بالدمى.

     -   استخدام أقلام وأوراق لرسم الخطوط أو للتخطيط.

     -   القفز والركض والتسلق والتزحلق والتأرجح والتوازن، وذلك في ملعب فسيح مجهّز بالادوات اللازمة.

     -   اللعب بالطابة - (هذا النشاط يمكن ان يكون حراً أو موجّهاً).

     -   اللعب بالرمل - (نشاط حر، يقوم به الطفل في الملعب من دون قيود).

     -   اللعب بالماء.

     -   ركوب الدّراجات ذات ثلاث عجلات، سيارات وعربات للجرّ والدفش.

     -   اللعب الحر في ملعب مساحته كافية.

     -   الشقلبة والجمباز.

     -   أنشطة موجّهة فنية وأدبية وموسيقية وعلمية ولغوية سيكو - حركية في الملعب.